الخميس، 30 نوفمبر 2017

توزيع جوائز مسابقة عفيفي مطر وتوقيع كتاب جديد لشاكر عبدالحميد بجاليري ضي.. الأحد


يحتفل منتدى عفيفي مطر للثقافة والفنون في السابعة من مساء الأحد 3 ديسمبر المقبل، بأتيليه العرب للثقافة والفنون "جاليري ضي"، بتوزيع جوائز مسابقة عفيفي مطر للشعر التي أعلنت مؤخرًا وفاز بها سبعة شعراء من مصر والمغرب واليمن.

وكان قد فاز بالجائزة كل من: جلال الأحمدي، عبدالغفار العوضي، محمد القليني، رضا أحمد، بالإضافة لثلاثة من الشعراء الشباب حصلوا جميعًا على المركز الرابع.

وقال هشام قنديل، رئيس مجلس إدارة الأتيليه، إن الاحتفال سيشمل أيضًا حفل توقيع الكتاب الجديد للناقد الدكتور شاكر عبدالحميد - وزير الثقافة الأسبق - الذي يحمل عنوان "الحلم.. الكيمياء والكتابه في عالم عفيفي مطر"، الذي صدر مؤخرًا عن دار بتانة للنشر.

حاول الدكتور شاكر عبدالحميد في هذا الكتاب الدخول إلى عالم الشاعر الكبير محمد عفيفي مطر من خلال مجاز بسيط يلخِّص عالمه، ثم دخل بعد ذلك ومر عبر سبعة أبواب هي: باب الحياة، باب الصمت، باب الرعب، باب الأشباح، باب الأحلام، باب الكيمياء، وباب الكتابة.

ويقول الدكتور شاكر عبدالحميد، إنه حاول استكشاف محتويات عالم محمد عفيفي مطر التي تجلَّت في ذلك العالم، وأولها تلك المحاولات الدائمة المهوّمة للبحث عن الطفولة، أو "مجمرة البدايات"، كما كان يسمّيها مطر.

وخلال عملية البحث هذه يتفجَّر مخزون كثيف من الذكريات والظلال والبقايا والآثار، ونُبل الروح، حيث نجد القرية وبدايات الطفولة والمراهقة والصبا، الظمأ والشهوة، الطمي والماء، الصرخة والبرق، الفقراء والأضرحة والقبور والموت، السيول والمطر والإشراق، الدم والنار، التراب والغربة، العشب والشجر، التشهِّي والخمود، السجن والغابة والحلم، القراءة والكتابة، الليل والنهار، ثم إن ذلك كله قد تجلَّى فيما يشبه اللوحات البصرية للحياة الداخلية، وكذلك الخارجية للشاعر، وكذلك الوطن، للماضي والحاضر، وللصمت وأيضًا الكلام.

ويضيف عبدالحميد: إن كتابة القصيدة عند عفيفي مطر فعل خاص من أفعال الحياة، إن لم يكن هو أكثر أفعال الحياة خصوبة وعمقًا؛ فالشعر مثل التصوف والخبرة الدينية والخبرات الفنية الأخرى العميقة، كل حالات الحَدْس والكشف والإبداع، إيغال في الداخل بهدف فهم الداخل والخارج، انغمار في الذات بهدف تحديد علاقتها بالخارج وتعمُّقها، نوع من التواصل والجدل بين الذات والذات، وبين الذات الجديدة والموضوع.

وأشار هشام قنديل إلى أن الحفل يشمل أيضًا تكريم أعضاء لجنة التحكيم: الدكتور صلاح السروي، والدكتور محمد بدوي، والشاعر جمال القصاص والشاعر محمد عيد إبراهيم والدكتور شوكت المصري. كما يقدم الشاعر حسن زكي مقطوعات موسيقية مستوحاة من قصائد محمد عفيفي مطر.

ويشهد الحفل كذلك الإعلان عن الدورة الثانية لمسابقة الشعر وشروط المشاركة فيها، والفروع الجديدة التي سيستحدثها الأتيليه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق