الاثنين، 19 مارس 2018

وزير الآثار يتفقد جزيرة فرعون


تفقد الدكتور خالد العناني وزير الآثار صباح أمس السبت الموافق 17 مارس 2018، جزيرة فرعون بطابا وذلك على هامش مشاركته في احتفالية رفع العلم المصري على أرض طابا في الذكرى ال 29 لإستردادها.

وقد رافقه خلال الجولة الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، والمستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب.

وجاءت الزيارة للوقوف على كافة الاستعدادات التى تتخذها الوزارة لاعداد الملف الخاص بجزيرة فرعون لتسجيل الموقع على قائمة التراث العالمي .

حيث أن الوزارة قامت بوضع خطة ترميم متكاملة للموقع وادارته بما يتناسب مع كونه أحد المواقع ذات القيمة التاريخية والأثرية والطبيعية المهمة والتي تتضمن تطوير مركز الزوار الموجود بالموقع وتسهيل الوصول للجزيرة وتوفير الخدمات لزائريها.

وجزيرة فرعون جزيرة مرجانية تبعد 8 كم عن طابا جنوباً، تتوسط قمة خليج العقبة وتشتهر ب«قلعة صلاح الدين» التي تعتبر أهم الآثار الإسلامية في سيناء.

أنشأها صلاح الدين الأيوبي في أواخر القرن الثاني عشر الميلادي، وقد أقيمت لتأمين خليج العقبة ضد الغزوات الخارجية، وتأمين طريق الحج وطرق التجارة، وخاصة بعد محاولة أمير الكرك وألد أعداء صلاح الدين "ريجينالد" فتح بلاد العرب والاستيلاء على مكة والمدينة، فبعد أن نجح الملك العادل أخو صلاح الدين في دحض محاولاته، قرر الناصر صلاح الدين إقامة هذه القلعة لمراقبة المنطقة.

أقيمت القلعة على نتوأين بارزين بأرض الجزيرة، أحاطتهما الأسوار والأبراج للحماية والمراقبة، وتحوي القلعة ثكنات للجند وصوامع لتخزين الطعام وأماكن لتخزين الذخيرة والسلاح وحجرات للمعيشة، بالإضافة لخزان للمياه وحمام ومسجد، كما عثر بها على أماكن أبراج الحمام الذي استخدم لنقل الرسائل في العصور الوسطى.

وحين تقف على قمة أعلى برج في قلعة صلاح الدين تستطيع أن ترى بوضوح حدود أربع دول وهي حدود مصر وحدود السعودية وحدود الأردن وحدود فلسطين المحتلة.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق