الجمعة، 27 أكتوبر 2017

فتح باب التقدم لجوائز القاهرة للكتاب أول نوفمبر.. ومد فترة مسابقة بوستر المعرض



قال الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، إن اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولى للكتاب 2018 الدورة 49 والذي يعقد بأرض المعارض بمدينة نصر في الفترة من 27 يناير حتى 10 فبراير 2018، قد قررت فى اجتماعها فتح باب التقدم لمسابقة أفضل كتاب لعام 2017 سيكون فى أول نوفمبر المقبل ويستمر حتى 31 ديسمبر 2017، كما قررت اللجنة تمديد مدة التقدم لمسابقة تصميمات بوستر معرض القاهرة الدولى للكتاب 49 أسبوعين حتى منتصف نوفمبر المقبل.

 ومجالات المسابقة هى: الرواية- القصة القصيرة- شعر الفصحى- شعر العامية- المسرح- النقد الأدبي- العلوم الإنسانية- الفنون- الأطفال - الكتاب العلمي - العلوم الرقمية.

ويشترط للتقدم للمسابقة أن يكون العمل طبعة أولى، وأن يكون المؤلف مصريًا، وألا يكون الكتاب مترجمًا، وأن يكون للكتاب رقم إيداع في 2017، وأن يكون منشورًا خلال عام 2017 ويتقدم المؤلف أو الناشر بثلاث نسخ من الكتاب المرشح يتم تسليمهم بمقر الهيئة المصرية العامة للكتاب بكورنيش النيل، على ألا يكون الكتاب قد حصل على جائزة أخرى أو مرشح لنيل جائزة بنفس العام، وألا يتقدم لجائزة من فاز بها قبل مرور ثلاث سنوات. ولا يجوز أن يتقدم للمسابقة أحد أعضاء لجنة التحكيم السرية، ولا يجوز اقتسام الجائزة بين اكثر من فائز.

أما جائزة الكتاب الأول فتمنح للشباب تحت سن 35 عام وقيمة كل جائزة خمسة آلاف جنيه في مجالي الإبداع الأدبي والعلوم الإنسانية.

وجائزة أفضل ناشر يتم التقدم إليها بمقر اتحاد الناشرين وقدرها عشرون ألف جنيهًا، تمنح مناصفة بين الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحاد الناشرين المصريين.

وفيما يتعلق بتصميم بوستر المعرض، وضعت اللجنة العليا شروطًا معينة، إذ يجب أن يراعى في التصميم الجدة والفرادة والحضور البصري لفكرة عنصر الكتاب وكذلك الروح المصرية التي تحتضن هذا الحدث السنوي، وأن يعبر عن شعار المعرض هذه الدورة  "القوى الناعمة .. كيف؟" ،وأن يتضمن البوستر بالإضافة إلى الشعار، وشخصية  المعرض عبدالرحمن الشرقاوي، وعلم الجزائر دولة ضيف الشرف.

وأخيرًا، يشترط أن يقدم المتسابق التصميم بنفسه على قرص مدمج ويسلم استمارة الاشتراك وعليها صورته الشخصية مع اثبات الشخصية، وتقديم سيرة حياة مختصرة مطبوعة ورقيًا لا تزيد عن سبعين كلمة، واستمارة الاشتراك وشروط المسابقة ومعلومات البوستر متوفرة على موقع هيئة الكتاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق