الثلاثاء، 22 مايو 2018

متحف المركبات الملكية بالقلعة


يقع متحف المركبات الملكية بداخل حرم قلعة صلاح الدين الأيوبي. تم افتتاح المتحف في عام 1983م، ويضم بين جنباته عددًا من القطع الأثرية المميزة التي تحكي تاريخ العربات الملكية. يشتمل المتحف على قاعة عرض تضم بعض العربات الملكية المميزة من عهد الخديوي إسماعيل حتى عهد الملك فاروق، بالإضافة إلى مجموعة من الملابس والإكسسوار الخاص بالخيول المخصصة لجر تلك العربات، كما يضم المتحف مجموعة من اللوحات الزيتية الجميلة بالإضافة إلى أحد التماثيل النصفية للخديوي إسماعيل.

مقتنيات المتحف

يعتبر هذا المتحف نموذجا مصغرا لمتحف المركبات الملكية الموجود ببولاق والذي يضم بضع وعشرون مركبة ملكية خاصة بالديوان الملكي، حيث تم نقل عدد ثماني مركبات من متحف بولاق لعرضها في هذا المتحف لكي تكون أثر لهذه العربات وأشهر استخداماتها، وقد روعي في عرض هذه المركبات ارتباطها بأهم الأحداث التاريخية في مصر، ولا سيما أن كل عربة كان لها استخداما معينا ، حيث استخدم بعضها في افتتاح قناة السويس ، والبعض في افتتاح البرلمان المصري، كما استخدم بعضها في حمل الكسوة التي كانت تنقل من مصر ، للملكة العربية السعودية لكسوة الكعبة الشريفة في ذلك الوقت.

– أشهر العربات الموجودة بهذا المتحف هي :- العربة ” آلاي ” وكانت تستخدم في النواحي العسكرية ، وكذلك العربة ” السبت ” والتي كانت مخصصة للأسرة الحاكمة من أمراء وأميرات للنزهة، ويرجع اسمها إلي أنها مصنوع من نفس خامة ” السبت ” وهي الخوص.

وقد روعي عند إنشاء المتحف أن يكون مزخرفا برؤوس الخيل ، دليلا علي ما يعنيه هذا المتحف، وهو من أهم المتاحف التابعة لمنطقة أثار القلعة ، ومن ثم استهدفته الحكومة بعدة حملات للترميم ، كان آخرها منذ عامين ، وهو مفتوح الآن أمام الجماهير.
















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق