الجمعة، 9 فبراير 2018

ضبط 28 قطعة أثرية بحقيبة سائح بلجيكي بالأقصر


تمكنت الأجهزة الأمنية بمطار الأقصر، مساء اليوم، من ضبط 28 قطعة أثرية في حقيبة سائح بلجيكي الجنسية متجها لبروكسيل، وبمواجهة السائح قال إنه عثر عليها بمنطقة العساسيف بالمحافظة وأنه يحتاجها للدراسة.

تعود الواقعة أثناء مرور حقيبة يمتلكها سائح بلجيكي الجنسية "جوريس ثوديل"، على متن الرحلة رقم 4354 وجرى العثور على قطع أثرية بداخل الحقيبة، وعلى الفور تم ضبط الراكب وإحراز المضبوطات.

وبفحص القطع الآثرية المضبوطة تبين أنها 14 قطعة من مادة الفخار وعبارة عن كسر فخاري مخروطي الشكل يحتمل أن يكون ختم طوله 10 سم وقطره 5 سم، 2 كسر فخاري مخروطي الشكل، وكسر فخاري مخروطي الشكل، ومجموعة من قطع الكارتوناج الخاصة بالمومياوات مختلفة الألوان والمقاسات وحبل ليف، ولفائف مومياوات.

وجاء وصف الفخار كالتالي كسر فخاري مخروطي الشكل يحتمل أن يكون ختم طوله 10 سم وقطره 5 سم، 2 كسر فخاري مخروطي الشكل، يحتمل أن يكون غطاء لإناء ارتفاعه 80 سم والقطر 5 سم بها تجويف، وكسر فخاري مخروطي الشكل عبارة عن غطاء لإناء ورأس تمثال لسيدة من الطين المحروق، قطعة من الحجر الجيري يحتمل أن تكون عتبا لباب وبقايا 7 عظام حيوانية وآدمية و4 قطع خشبية من بقايا توابيت، و2 قطعة صغيرة من الكارتوناج عليها بقايا ألوان، ومجموعة من قطع الكارتوناج الخاصة بالمومياوات مختلفة الألوان والمقاسات وحبل ليف، ولفائف مومياوات.

وتبين بعد فحص القطع المضبوطة أنها أثرية وتخضع لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983، وأوصت اللجنة بمصادرة القطع الأثرية الصالحة، وبمواجهة السائح قال إنه عثر عليها بمنطقة العساسيف وأنه يحتاجها للدراسة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق