الاثنين، 9 يوليو 2018

فتح باب الترشيح لمسابقة أمير الشعراء بموسمها الثامن 2018 – 2019



 أعلنت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية فى أبوظبى، عن فتح باب الترشيح لمسابقة "أمير الشعراء" بموسمها الثامن 2018 – 2019، اعتباراً من مطلع شهر يوليو  الجارى، على أن يستمر حتى الـ30 من شهر سبتمبر المقبل.

وقال عيسى سيف المزروعى، نائب رئيس اللجنة، إن برنامج "أمير الشعراء" يواصل تحقيق أهدافه ورسالته فى النهوض بالشعر العربى الفصيح والارتقاء به وبشعرائه، والترويج له فى الأوساط العربية، وإحياء الدور الإيجابى للشعر العربى فى الثقافة العربية والإنسانية، والتأكيد على دور أبو ظبى فى تعزيز التفاعل والتواصل الثقافى.

وأشار المزروعى، إلى أن اللجنة تحرص على تقديم إضافات متميزة ومبدعة للبرنامج فى كل موسم، حيث سيظهر البرنامج هذا العام بحلّة جديدة من حيث الإخراج والتنفيذ، وسيتخله العديد من المفاجآت التى تلبى تطلعات الجمهور الكبير للبرنامج، والذى سيتم بثه من مسرح شاطئ الراحة بأبو ظبى.

وأضاف عيسى المزروعى أن "أمير الشعراء" ساهم بشكل كبير فى ترسيخ الأصالة وقيم الجمال والإبداع والتميز فى مسيرة الشعر العربى الفصيح، وذلك بفضل الدعم اللامحدود من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبو ظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والذى يولى اهتماماً كبيراً لكل البرامج التى تهدف إلى صون التراث العربى والمحافظة عليه.

من جانبه أفاد الناقد والأديب سلطان العميمى، مدير أكاديمية الشعر فى اللجنة، أن هنالك خمسة شروط أساسية للترشح إلى المسابقة بموسمها الثامن، والمثمثلة فى أن ألا يقل عمر الشاعر أو الشاعرة عن 18 عاماً ولا يزيد عن 45 عاماً، وإرسال قصيدة عمودية لا تزيد أبياتها عن 30 بيتاً، أو إرسال قصيدة تفعيلة لا تزيد عدد مقاطعها عن مقطعين، دون أن يتجاوز عدد أسطر كل مقطع 15 سطراً، إلى جانب إرسال سيرة ذاتية للمترشح، متضمنة تاريخ ميلاده ومكان إقامته، بالإضافة إلى بيانات التواصل معه، وذلك عبر البريد الإلكترونى الخاص بالبرنامج (POP8@tcaabudhabi.ae).

وأوضح العميمى، أن لجنة التحكيم ستقوم بعد استقبال الطلبات المترشحة بفرز القصائد من خلال مرحلة الاختبارات، وذلك بهدف اختيار الشعراء الذين سيخوضون تجربة المنافسة على لقب "أمير الشعراء".

وأكد العميمى أن برنامج "أمير الشعراء" أصبح مهرجاناً أدبياً ثقافياً، يسعى إلى الاحتفاء بالشعر الفصيح وبالشاعر العربى الشاب واكتشافه ودعمه وإبرازه وصقل موهبته وتقييمها، على أيادي لجنة تحكيم قديرة تضم نخبة من أكفأ الأسماء النقدية فى عالم الشعر العربى.

جدير بالذكر، أن الفائزين بالمركز الأول في برنامج "أمير الشعراء" منذ انطلاقته هم: الشاعر الإماراتى عبدالكريم معتوق، الشاعر الموريتانى سيدي محمد ولد بمبا ، الشاعر السوري حسن بعيتي، الشاعر اليمني عبد العزيز الزراعى، الشاعر المصري علاء جانب، والشاعر السعودى حيدر العبدالله، والشاعر السعودي إياد الحكمى حامل اللقب في الموسم الأخير، وقد حصل كل واحد منهم على لقب "أمير الشعراء"، بالإضافة إلى بردة الشعر، وخاتم الإمارة، إلى جانب ذلك جائزة نقدية بقيمة مليون درهم إماراتى.

 ويحصل صاحب المركز الثاني على جائزة نقدية بنحو 500 ألف درهم إماراتي.. فيما يحصل صاحب المركز الثالث على 300 ألف درهم و200 ألف درهم للمركز الرابع و100 ألف درهم للمركز الخامس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق